تصميم الشخصيات Character Designs

  • 04 - مارس - 2017
  • 2172
  • 1

ما هو “تصميم الشخصيات” Character Design؟

تصميم الشخصيات Character Design هي العملية تأتي بعد توصيف الشخصية Characterisation، وتتضمن على تحديد الشخصية من خلال مظهرها الخارجي. ويجب أن نضع في إعتبارنا أن أي شخصية – سواء أكانت إنسان أم لا – هي في النهاية كائن خيالي تم تصميمه لإرضاء الفنان والجمهور على حد سواء. وفي حين أن توصيف الشخصية الأساسي لهذا الكائن الخيالي (ذوقه ومخاوفه وسلوكياته) قد تتطلب بعض المجهود الذهني – حيث أنه يتطلب وضع قائمة بالمشاعر والحقائق التي تؤثر على الشخصية – فإن عملية التصوير البصري للشخصية قد لا يكون بهذه السهولة.

هذا هو السبب في أن العديد من الكتاب يفضلون الإعتماد على مصممي شخصيات متخصصين. كما أن الجوانب النفسية للشخصية لا يمكن التعبير عنها بصرياَ – أي من خلال الرسم. فالرسوم التوضيحية لا يمكن أن تحكي قصة، وهذا هو دور الكتابة. بالرغم من ذلك، هناك الكثير من الوسائط البصرية التي يمكنها التعبير بصرياً عن مشاعر الشخصية وأفكارها وبنيتها العقلية المعقدة ما يخلق الحياة الإنسانية في الشخصية. على سبيل المثال هناك الكوميكس والأنيمي والمانجا حيث يكون تصميم الشخصيات حجر الزاوية في نجاح القصة.

 ما هي الإختلافات بين تصميم الشخصيات لأفلام الكرتون وتصميم الشخصيات للألعاب؟ تصميم الشخصيات لأفلام الكرتون يتطلب شكل بسيط وسهل التعرف عليه من أول وهلة. تصميم الشخصيات للألعاب يتطلب درجة أعلى من التعقيد، حيث يمكن استخدامه في الدعاية وفن المفهوم Concept Art.

 CD (6)

 نصائح من الخبراء:

– أحضر ورقة، وأكتب الخصائص والصفات النفسية التي تريد أن تعطيها للشخصية. لو لم تكن الشخصية من إبداعك، ولكن لديك وصف المؤلف فهذا أفضل.

– من المهم أن تضع في إعتبارك الشخصية من خلال الوسيلة التي ستظهرها فيها والجمهور المستهدف: اجعل التصميم بسيط لو كان سيعرض على شاشات صغيرة، واجعله أكثر تفصيلاً لو كانت الشاشات كبيرة، واستخدم الأولان الزاهية إذا كان جمهور الشخصية من الأطفال. في جميع الأحوال، يجب أن يكون التصميم قوي وجديد ليثير إهتمام الجمهور.

– الآن يمكنك أن تبدأ في عمل الاسكيتشات. خذ إلهامك من العالم المحيط بك، من مجلات الموضة، ومن شخصيات أخرى. ابدأ من تصميم نجاح، وأعمل على أن تغيره ليبدو أفضل. أضف بعض العناصر للتصميم وأحذف أخرى.

– في الكرتون يجب أن يكون الإتساق هو بطل العمل. استخدم الخطوط المنحنية لرسم الشخصيات اللطيفة والمحببة، والخطوط الحادة لرسم الشخصيات القاسية والشريرة. قد تحتاج أيضاً إلى المبالغة في الصفات الجسدية لتتوافق مع الصفات الشخصية: الأذرع السميكة لرسم رجل قوي، والشفاه السميكة للنساء المثيرات.

– الألوان مهمة جدً. تستخدم الألوان الداكنة والأسود والإرجواني (وأحياناً الأخضر الداكن) لرسم الشخصيات الشريرة. بينما الألوان الفاتحة والأبيض والوردي للشخصيات اللطيفة. أما الأبطال فيستخدم معهم الأصفر والأحمر والأزرق.

– أضف الأكسيسوارات إلى  الشخصية. الحيوانات يمكن أن تستخدم كأكسيسوارات أيضاً، لكن معناها الرمزي قد يكون واسع وقديم. العناصر الجديدة تساعد إلى إضافة طابع مميز للشخصية، وتعطي فكرة عن خلفية الشخصية. الملابس عنصر مهم في الاكسيسوارات  لتحديد الطبقة الإجتماعية وذوق الشخصية. المحارب يحتاج لدرع، والساحر يحتاج لعصا أو صولجان، من يلبس صندل سيبدو فقير. المثل يقول أن “الملابس لا تصنع ملكاً” لكن في تصميم الشخصيات القوس يصنع رامي سهام والسيف يصنع فارس.

– اهتم كثيراً على تصرفات الشخصية وتعبيرات الوجه. سواء أكانت الشخصية من النوع الغاضب أو الفضولي، فإن ذلك سيؤثر على مظهر الشخصية.

– التصاميم الجيدة متوازنة. لا تضيف العديد من العناصر الغريبة للشخصية. عنصر واحد كافي جداً. حاول تنفيذ الشخصية في صورة ظلية، واجعل من السهل التعرف عليها من أول وهلة.

– صمم شخصياتك على المبيوتر وكراسة الأسكيتش. العالم من حولك هو أفضل إلهام، خاصة عندما تنظر إلى طبائع البشر المتعددة. تفحصالمكياج والشعر وملامح الوجه والملابس … إلخ.

–  اهتم بالتفاصيل الجسدية التي تجعل من السهل التعرف على نوع الشخصية من أول وهلة.

 CD (17)

CD (10)

CD (8)

CD (5)

 

تعليق واحد على “تصميم الشخصيات Character Designs”

  1. vcvbcb

    رد

اترك رداً على vbvc إلغاء الرد

Your email address will not be published.

Contact Us

Tel: 00966112118115

Email

info@visionex.sa

Office Address

الرياض - برج المملكة دور 28

Worktime

من الأحد الى الخميس : 8:00 - 18:00 الجمعة - السبت || مغلق
%d مدونون معجبون بهذه: