فن الفكرة Concept Art

  • 08 - مارس - 2017
  • 2409
  • 0

ماهو .. مفهوم الفن أو فن الفكرة ..”Concept Art “

فن الفكرة Concept Art ترجمة لأحاسيس وفكرة أو واقع لكن معتمد على خيال الفنان ..يستوحي الفكرة من ذاكرته التصويرية التي تختزن معلومات كثيرة ..ويترجمها على لوحة ممكن أن تكون واقعية أو خيالية، نجد هذا الفن في صناعة الأفلام والألعاب والكارتون والدعاية والإعلان وكل ماله علاقة بالإبداع والإختراع.

فن الفكرة Concept Art ليس هو الرسومات التوضيحية. فهو يتعلق أكثر بخلق رؤية فنية واحدة للعمل الإبداعي ككل. الهدف الرئيسي لفن الفكرة Concept A هو التعبير البصري عن الفكرة أو التصميم أو المزاج العام Mood لاستخدامها في الأفلام وألعاب الفيديو والرسوم المتحركة، أو الكتب المصورة قبل وضعها في المنتج النهائي. بمعنى أخر، هدفه توصيل الرؤية التصميمية العامة، أكثر من الإهتمام بالتفاصيل الدقيقة من البداية.

إذن ما هي أهمية فن الفكرة Concept Art؟

فقط عليك تذكر الكم الهائل من الأموال الذي يتطلبه إنتاج أي فيلم أو لعبة، ومقدار ما يمكن خسارته من الأموال إذا لم يسير كل شئ على ما يرام. نحن نعيش في عصر يمكن تنفيذ أي فكرة مهما كانت بصرياً. لكن ما الإمكانات اللامحدودة هناك إحتمالات لامحدودة للخطأ. مع وجود المئات وربما الألاف من الأشخاص في فريق عمل بعض الأعمال الناجحة، يجب على كل شخص في هذا الفريق الضخم أن يعزف نفس النغمة. فن الفكرة هو المفتاح لتركيز تلك الرؤية الفنية، والتخلص من أي أخطاء بصرية قد تظهر أثناء التقدم في العمل الفني.

En-8

ما الذي يتضمنه فن الفكرة Concept Art؟

قد يتضمن فن الفكرة Concept Art أشياء مثل المزاج العام Mood أو المخططات التفصيلية لشخصية أو جماد أو ألة. والغرض من ذلك هو التقليل من هامش الخطأ في المراحل المتقدمة، وبالتالي تقليل الوقت والتكلفة. فالمهم هنا ليس الشكل الفني النهائي، لكن أيضاً أساليب العمل. لكل رسمة نهائية تستخدم في العمل الفني (فيلم أو لعبة) هناك أحياناً المئات من الرسومات التي لعبت دوراً في الوصول لهذه الفكرة. بعضاً منها مجرد شخبطة لتوضيح الفكرة للـArt Director وبعضها تصميمات خاطئة بشكل كامل. الشئ المهم هنا هو أسلوب العمل، حتى المحاولات الخاطئة مهمة. فن الفكرة Concept Art عملية تكرارية، تعتمد على المحاولة والخطأ ونادراً ما يتم النجاح من أول محاولة.

 En (13)

 فن الفكرة Concept Art ليس رسوماً توضيحية!

فن الفكرة والرسوم التوضيحية ليسا نفس الشئ. جودة وأساليب الأثنين متقاربة، وهناك تداخل كبير بينهما، لكن هناك إختلاف جوهري واحد. هذا الاختلاف هو كلمة “الفكرة”. والغرض من فن الفكرة Concept Art هو استكشاف الأفكار بسرعة وتوصيل بشكل واضح بقدر الإمكان. بينما دور الرسوم التوضيحية هو توصيل الأفكار بصورة تفصيلية.

 CD (8)

 

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

Contact Us

Tel: 00966112118115

Email

info@visionex.sa

Office Address

الرياض - برج المملكة دور 28

Worktime

من الأحد الى الخميس : 8:00 - 18:00 الجمعة - السبت || مغلق
%d مدونون معجبون بهذه: